مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام



 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 لقاء إقليمي تواصلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 55
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 4600
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: لقاء إقليمي تواصلي   الإثنين فبراير 23, 2009 11:06 am



لقاء إقليمي تواصلي


انعقد يوم الثلاثاء 23فبراير2009 اجتماع بالخزانة التابعة لمكتب الأنشطة الاجتماعية
لفائدة أعضاء خلية اليقظة تهم 20 مؤسسة ابتدائية بإقليم الجديدة من بين 210
مؤسسة وذلك في إطار التجريب القبلي لعدة إرساء التتبع الفردي للتلاميذ الوارد
بالتدبير الأول من المشروع الخامس المتعلق بالهدر المدرسي من البرنامج الاستعجالي
2009-2012 ..تضمن الاجتماع عرضا بطريقة powerpoint .
لتحميله من هنا:
http://file14.9q9q.net/Download/23469358/-et-d-crochage-scolaire-2009.ppt.html

و كذلك عرضا بطريقة:doc تحت عنوان:علاقة الدعم التربوي بتتبع التلميذ
جاء في أوله:
لماذا التتبع الفردي؟
• استباق المشاكل والصعوبات قبل وقوعها.
• محاولة معالجة هذه المشاكل خلال التقويم التكويني المصاحب لعملية التعلم اعتمادا على دعم فوري.
• تقليص نسبة التكرار والانقطاع عن الدراسة.
• التعرف على حالات التلاميذ بنظرة مجملة.
o الحالة الصحية
o الحالة الاجتماعية
o حالة المسار الدراسي
o الحالة النفسية
o درجة تطويرهم للكفايات
كيف يمكن للأستاذ أن يحقق أهداف التتبع الفردي للتلاميذ؟
مادام الأستاذ مربيا، فإن مهمته الأساسية تتوجه نحو مكونات شخصية التلميذ(ة) من النواحي: العقلية، المهارية، الوجدانية والاجتماعية لذا ينبغي أن:
- يرافقهم خلال عملية التعلم
- يدعمهم دعما بيداغوجيا مناسبا خلال عملية التعلم على الأقل.
- يستبق مشاكلهم
- يجد الحلول النسبية لكل العوامل المعيقة لمسارهم الدراسي.
- يجمع ويستثمر المعطيات السوسيوتربوية (الحالة العائلية، الظروف الصحية والشخصية، تعلماتهم ومدى تمكنهم من الكفايات المستهدفة والبرامج الدراسية سواء على مستوى الكفايات المتعلقة بالمواد الدراسية أو الكفايات المستعرضة (كفايات منهجية وتواصلية واجتماعية.
1- تحديد المصطلحات:
1-1- تعريف مفهوم الانقطاع عن الدراسة:
يعتبر منقطعا عن الدراسة كل طفل ابتدأ مرحلة تعليمية ولم يتممها، والانقطاع نوعان:
• انقطاع إرادي: ويرجع لأسباب ذاتية ومرتبطة بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للأسرة وهو ما يعبر عنه "بالتسرب"
• انقطاع غير إرادي: من طرف التلميذ، ويكون التلميذ فيه مرغما على مغادرة المدرسة على إثر الفشل والتأخر الدراسيين، ينتج عن هذا الانقطاع على قرار إداري وهو ما يعبر عنه "بالفصل عن الدراسة" وتكون المدرسة مسؤولة عن هذا النوع من الانقطاع.
2- تعريف مفهوم الدعم التربوي:
الدعم التربوي هو مفهوم شامل وعام ولا يقتصر على دروس المراجعة والمآزرة ويشمل الدعم البيداغوجي، الدعم الاجتماعي والمساعدة النفسية الاجتماعية، ويمكن أن يعطي داخل المدرسة أو خارجها من طرف المؤسسة المدرسية أو جمعية تعمل في مجال الدعم التربوي أو في مجال الدعم النفسي.
2-1- الدعم البيداغوجي:
هو مجموعة من عمليات التعليم والتعلم، له وظيفة تشخيص وضبط وتصحيح وترشيد تلك العمليات من أجل تقليص الفارق بين مستوى تعلم التلاميذ الفعلي والأهداف المنشودة. وتتحقق هذه الوظيفة بواسطة إجراءات وأنشطة ووسائل وأدوات تمكن من رصد التلاميذ المهددين بالانقطاع. وتشخيص مواطن نقصهم أو تعثرهم أو تأخرهم، وضبط العوامل المتحكمة في ذلك لدى المتعلم، وتخطيط وضعيات الدعم وتنفيذها ثم وضع آليات لتتبع نجاعة مردوديتها وفعاليتها.
2-2- الدعم الاجتماعي:
يتضمن مجموعة عمليات وتشمل تقديم معونات عينية للأطفال المنتمين إلى الفئات المعوزة والمحرومة. ويمكن أن تتخذ هذه المعونات عدة أشكال (لوازم مدرسية، ألبسة، تطبيب، ترفيه، تظاهرات رياضية...) ويمكن أن تساهم في هذا النوع من الدعم كل الأطراف المسؤولة عن تربية التلاميذ داخل المدرسة أو خارجها. وذلك بهدف تشجيعهم على التمدرس والتخفيف من الأعباء المرتبطة بالوضعية الاقتصادية والمالية للأسرة.
2-3- الدعم النفسي:
يتضمن مجموعة عمليات وأنشطة الكفيلة بتوفير شروط الإنصات للتلميذ المتعثر دراسيا لمعرفة الدواعي النفسية لتعثره، وإرشاده والرفع من معنوياته. ومساعدته على استرجاع الثقة بالنفس وتبني مواقف إيجابية تجاه الذات والمحيط المدرسي والأسري وتجاه الحياة بشكل عام. ويمكن أن يساهم في هذا النوع من الدعم، إضافة إلى الأطر التربوية وأطر التوجيه المدرسي والمهني مختصون في علم النفس الاجتماعي عند الاقتضاء. وذلك من خلال العلاقة المباشرة مع التلميذ المعني أو عبر مراكز الإنصات الممكن إنشاؤها داخل المؤسسات التربوية.
لتحميله من هنا:
http://file14.9q9q.net/Download/65743798/----------------------------.doc.html

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الخير
مشرفة الساحة الأدبية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 264
العمر : 21
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 3414
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: لقاء إقليمي تواصلي   الإثنين فبراير 23, 2009 4:20 pm

جزاك الله اوفى الجزاء و احسنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ait nacer
عضو فعال
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 33
العمر : 56
عدد النقاط : 3213
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد تقاء اقليمي تواصلي   الإثنين فبراير 23, 2009 6:43 pm

اثمن المجهودات التي قمتم بها من اجل افادتنا بمحتويات هذا اللقاء الاقليمي التواصلي وهذا ان دل على شيء انما يدل على يقظتكم واهتمامكم وتتبعكم للمستجدات حتى يكون السادة الاساتذة على علم بها .
جزاكم الله خيرا ووفقكم لما تصبون اليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سـ ـمـ ـيـ ـة
مشرفة الساحة الإسلامية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 673
العمر : 22
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 3620
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: لقاء إقليمي تواصلي   الأربعاء فبراير 25, 2009 4:29 am

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاك واحسنه على ما اعطيت ..واصل تألقك بالمنتدى لتعم الفائدة ..الى الامام

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد زغلول
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 55
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 4600
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: لقاء إقليمي تواصلي   الإثنين مارس 02, 2009 11:17 am



بارك الله فيكم:محبة الخير-رانية-ait nacer.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لقاء إقليمي تواصلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: مكتبة علوم التربية-
انتقل الى: