مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام



 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  

شاطر | 
 

 بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 55
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 4631
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy   الثلاثاء مارس 10, 2009 5:48 am



بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy

ترجمة : ذ. جمال الحنصالي

تعتبر بيداغوجيا الإنتاج مقاربة جديدة A new approach و منهجا حديثا في حقل التدريس، يروم إعادة تشكيل تقنيات التدريس المألوفة قصد الانتقال من نموذج نظري إلى نموذج عملي Workable model يركز أكثر على جودة تعليمية تعلمية عالية المستوى لدى المتعلمين، فضلا عن تحسين نتائج التعلم.

مع كل مطلع سنة دراسية جديدة، تفرض على الممارسين البيداغوجيين طريقة جديدة للتفكير (..) كصنافات التفكير عند " بلوم " Thinking Bloom’s taxonomy و القبعات الست للتفكير عند " دي بونو " Bono’s Six ThinkingHats أو الذكاءات المتعددة لدى " غاردنر " Gardner’s .. و مع ذلك، فتلك المقاربة المتصفة بالحداثة و التي من شأنها شد انتباه التربويين، ليست جديدة على الإطلاق، حيث لا توجد نظريات جديدة للتعلم أو مفاهيم مستفزة متجادل أو متصارع حولها.

و بدلا من ذلك، فبيداغوجيا الإنتاج تزاوج بين الاهتمام بالتطبيقات المدرسية الموجودة سلفا، و العمل على توجيه تركيز الممارسين البيداغوجيين نحو العناصر الحيوية The vital elements للفعل التعليمي التعلمي لدى المتعلمين. تقول الأستاذة " جيني غور " Jenny Gore " من جامعة " نيوكاسيل " Newcastele ( إن بيداغوجيا الإنتاج توجه انتباه المدرسين إلى ما يهم فعلا في مساعدة المتمدرسين على التعلم.. في ما مضى، أفرطنا في التركيز على أشياء معينة، مثل التعلم البيئيThe learningenvironment، المهارات النوعية Specific skills، المنهاج، و كل التفاصيل التي تدخل في نطاق فعل التدريس. لكننا اتجهنا إلى إغفال الصورة الكبيرة- التركيز على التحدي، والتعلم المتطلب لعناية كبيرة Demandinglearning لجميع المتعلمين نظريا و فكريا.)

لهذا السبب فبيداغوجيا الإنتاج هي بيداغوجيا مختلفة عن باقي البيداغوجيات الأخرى. حيث أنها تتميز بالشمولية و لا تتركز فقط على مظهر واحد من مظاهر التدريس Aspect of teaching، إنها تتطلب الكثير من الاهتمام إلى العديد من الجوانب الأساسية للتدريس.
هذه الجوانب مصنفة إلى أربع أبعاد:
جودة الفكر Intellectual quality
الصلة ( أو الترابط ) Relevance ( or connectedness )
الدعامة الاجتماعية لبيئة الفصل الدراسي Socially supportive classroom environment
الاعتراف بالاختلاف Recognition of difference

غني عن البيان، أن بيداغوجيا الإنتاج، في جوهرها، تأخذ التقنيات و المفاهيم التعليمية القائمة و تجمعها في هذا النموذج البسيط, لتوضيح هذا الأمر ببساطة، فبيداغوجيا الإنتاج يبدو أنها تركز أساسا على أن لا يكون لها أي تأثير حقيقي، و مع ذلك، فهي تعتبر مقياسا تقييميا و تقويما بيداغوجيا لهذه العوامل التي تجتمع مع الرفع من وتيرة وعي المدرسين بأنجع الأساليب الديداكتيكية التي تسهم في نجاح البرنامج الدراسي.

_ يقتضي تحسين جودة الفكر، الاعتراف بأن المعرفة ليست بمثابة معلومات ثابتة الهيئة Fixed bady، بل إنها تشجع، نوعا ما، المتعلمين على التفكير، باعتماد نظام عال من التفكير Higher-order، و من تم تتشكل مقاربة إشكالية المعرفة، تلك المقاربة التي تتطلب أفكارا متصلة و حججا، بدلا من " إعطاء " " TO GIVE " مجرد نهج. أ
" إنها تأكد على ضرورة توريط المتعلمين في عمل تعلمي Learning work يتعلمون من خلاله جملة من التعلمات، بدلا من إقحامهم في بؤرة عمل يشغلهم فقط Busy work " تقول (جيني غور) " Jenny Gore " و تضيف " لكن الأهم من ذلك كله، هو إشراك المتعلمين في أفق استلهام زمرة من الأفكار الكبيرة Big ideas و إظهار مجموعة من الاستيعابات المعقدة Complex understandings ".

_ يعتبر بعد الصلة أو الترابط، مجرد مساعدة المتعلمين على خلق مساحات علائقية بين مختلف جوانب التعلم المدرسي، فضلا عن صنع قنوات تواصلية بين تجاربهم و معارفهم السابقة و العالم الخارجي ( أي ما بعد المدرسة ).

_ بالنسبة للدعم الاجتماعي الخاص بالمحيط المدرسي، فهو بمثابة البيئة التي يكون فيها المتعلم قادرا على التأثير في الأنشطة المدرسية، و الطريقة التي تنفذ بها، كما أنها تتطلب درجة عالية من التنظيم الذاتي Highdegree of self-regulation من قبل المتعلمين. هذه العملية الأخيرة تتوسل إلى التأكد من أن الفصل الدراسي يدعم فعلا العملية التعليمية التعلمية، و ليس فقط اعتباره ذلك الفضاء الدافئ أو مجرد مكان يجلب السعادة للطفل المتمدرس، و لكن، على النقيض من ذلك، يجب جعل الفصول الدراسية بيئة تعلمية تحرض المتعلمين على نسج توقعات عالية High expectations و تشجعهم على أخذ المجازفة أثناء التعلم و الاكتساب.

_ يطوق بعد الاعتراف بالاختلاف بشكل شامل، المجموعات غير المهيمنة Non-dominant groups من المتعلمين، و كذا التطورات الايجابية و الاختلافات المميزة و مجموع الهويات. إذ من المهم أن يكون المدرس، من جهة، واعيا بالطرق التي يسلكها كي يدعم جماعته الصفية ( التلاميذ المصنفون ضمن المجموعة غير المهيمنة )، و من جهة ثانية، استعماله لأفضل المناهج و الأساليب التي تدعم العملية التعليمية التعلمية ( أي استراتيجيات التعلم لدى المتعلمين ).

لقد كان السبق للمدرسة الكوينسلاندية للإصلاح و الدراسات الطولية Queensland SchoolReformLongitudinalStudy ( QSRLS)، في تطوير بيداغوجيا الإنتاج، على يد فريق كان يقوده الدكتور { دجيمس لادويغ } Dr James Ladwig بمساعدة الأستاذة { جيني غور } Jenny Gor من جامعة [ نيوكاسيل ]

إن الأبعاد الأربعة أعلاه، تغطي أساس البنية النظامية The core farmework للمقاربة بيداغوجيا الإنتاج، و لكن Jenny تؤكد أنها ترتبط بالعديد من البنيات النظامية الأخرى.لأنها ليست أمرا شاذا أو غير اعتيادي " هناك Out there " طريقة جديدة للتفكير.ثمة مجموعة لا تصدق من التداخلات مع بنيات نظامية أخرى. لكن مهمة بيداغوجيا الإنتاج – عكس البيداغوجيات الأخرى – تكمن في إعادة الاعتبار للإنصاف جنبا إلى جنب مع اعتبارات الجودة و النوعية Quality.

لو أمعنا النظر في المقاربات البيداغوجية الأخرى سنجد أنها تروج بعضا من هذه الأبعاد، لكن بعد الاعتراف بالفوارق و الاختلافات، عادة، لا نجده في النماذج الأخرى، على غرار بعد جودة الفكر.

رغم أن الأبحاث الأولية التي أنجزت في { كوينسلاند } Queensland، إلا أن مدرستين من مدراس { نيو ساوث ويلز } NSW شاركتا في الدراسة مع جامعة { نيوكاسل } العام الماضي، و منذ ذلك الحين، بادرت مختلف المدارس الابتدائية و الثانوية في الولايات المتحدة الأمريكية باستعمال و عرض جوانب مهمة من هذا البرنامج.فقد تبنى تدريجيا بعض المديرين و المدرسين هذه المقاربة البيداغوجية الجديدة، مع التركيز في آن واحد على مظهر أحداي الجانب، في حين فمدارس أخرى تبنت المفهوم البيداغوجي برمته مما أدى إلى مزيد من التغيير الجذري.

تجدر الإشارة أيضا إلى أن المدرسة العمومية { كوتنغال } Kootingal قد شاركت بدورها في هذه الدراسة البيداغوجية السنة الفارطة، و كانت الدراسة في البداية ترنو إلى التحقق من قيمة بيداغوجيا الإنتاج باعتبارها نموذجا للتطوير المهني Professionaldevelopment للممارسة البيداغوجية لدى المدرسين. و مع ذلك، فقد كانت النتائج بعيدة المدى far-reaching.

توصل بعض المدرسين الذين شاركوا في الدراسة البيداغوجية، إلى تهيئ عدة ديداكتيكية – تشبه كثيرا لوحة تسجيل التقويمات Scoringsheetevaluating لمختلف مكونات الأبعاد الأربعة لبيداغوجيا الإنتاج – تساعد على تحديد مواطن القوة و الضعف في كل مجال من المجالات.

يقول مدير مدرسة { كوتنغال } Kootingal [ بن فان أنهولت ] Ben van Aanholt: " بعد أول سلسلة من ملاحظاتنا، أشارت التغذية الراجعة إلى أن اقتراحاتنا كانت قوية جدا في الجانب الخاص بالدعامةالاجتماعية لبيئة الفصل الدراسي، لكن هذا لا يعني أننا لا نستطيع أن نحسن بعض الجوانب الأخرى من الأبعاد الثلاثة. بعد سلسلة من الأنشطة المتعلقة بالتنمية المهنية، أشارت الملاحظات كذلك، إلى أننا أظهرنا، بقوة الفعل، تحسنا ملموسا في هذه الجوانب الأخرى، و أن مستوى التدريس في مدرستنا في جميع المجالات الأربعة هي قوية بشكل خاص ".

لا نجانب الصواب إذا ما أكدنا أن بيداغوجيا الإنتاج تعيد صياغة فهمنا ل " ماهية " التدريس و التعليم الجيد، كما تعمل على تغيير التأكيدات emphasis حول القضايات issues التي كنا نركز عليها في السابق- العمليات و التقنيات الديداكتيكية داخل الفصول الدراسية، التي تعتبر ذات أهمية، ولكن ليست غاية في حد ذاتها.
إن بيداغوجيا الإنتاج، بلا شك، تجسد جوهر ما هو أساسي و مهم حقا أثناء الممارسة الفعلية لعمليتي التعليم و التعلم- التركيز أكثر على اكتساب التلميذ كفايات الجودة الفكرية العالية. (HIQ)TheHighIntellectualQuality


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الخير
مشرفة الساحة الأدبية
avatar

انثى
عدد المساهمات : 264
العمر : 21
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 3445
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 22/01/2009
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy   الجمعة مايو 08, 2009 12:54 pm

بارك الله فيك و جزاك خيرا

مشاركة رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد زغلول
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 55
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 4631
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy   السبت مايو 09, 2009 3:09 pm



أحسن الله إليك و زادك من فضله.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسين شعاب
المشرف العام
المشرف العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 309
العمر : 60
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 3721
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 07/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy   الأحد مايو 10, 2009 6:49 am

شكرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد زغلول
المدير العام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 1734
العمر : 55
الدولة : المغرب
عدد النقاط : 4631
علم الدولة :
الهواية :
المهنة :
تاريخ التسجيل : 02/12/2008
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy   الأحد مايو 10, 2009 7:33 am



بارك الله فيك و أحسن إليك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
بيداغـــوجيا الإنــتاج Productive pedagogy
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الساحة التعليمية :: الساحة التربوية :: مستجدات علم التربية-
انتقل الى: