مرحبا بك أيها الزائر ، وصولك إلى منتدانا شرف لنا

ونسعد بانضمامك إلينا أو تسجيل الدخول إن كنت من أعضائنا الكرام



 
الرئيسيةالرئيسية  بحـثبحـث  دخولدخول  التسجيلالتسجيل  
شاطر | 
 

 بيداغوجيا التمثلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد زغلول
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات: 1734
العمر: 52
الدولة: المغرب
عدد النقاط: 3499
علم الدولة:
الهواية:
المهنة:
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: بيداغوجيا التمثلات   السبت أبريل 18, 2009 10:07 pm



بيداغوجيا التمثلات


تعريف :

التمثلات أنساق تفسيرية يوظفها المتعلم لفهم العالم من حوله وتفسيره بكيفية قد تتعارض في كتير من الأحيان مع العلم.لدلك يجد المدرس صعوبة في محوها بل كتيرا ما تتعايش التمثلات جنبا الى جنب مع الحقائق العلمية في أدهان المتعلمين.

أصل التمثلات :

إن التمثل رهين بدرجة نضج المتعلم و قد تم الكشف عن وجود تطابق بين المعطيات المتعلقة بنمو الذكاء عند الطفل و التمثلات المناسبة لكل مفهوم.فالتمثلات مرتبطة بسيكولوجية الطفل المتميزة ببعض الخصائص مثل:
*عدم التمييز بين الذات و العالم الخارجي
*عدم التمييز بين المحسوس و المجرد
*النقص في التفكير المنطقي بحيت يبقى الطفل متمسكا بمرحلة الإتبات بدل البرهنة
كما أن التمثل رهين بالسياق الاجتماعي و الثقافي الذي يصدر فيه فالوسط السوسيوتقافي يلعب دورا اساسيا في ترسيخ بعض التمثلاث.وتنبثق هده الأخيرة من مجموع المعلومات المنقولة عن طريق وسائل الإتصال و الكتب و تمثل المجتمع للمفاهيم العلمية.

أهميةالتمثل في الفعل البيداغوجي:

بينت نظرية بياجي أن اختلال التوازن شرط ضروري لكل نمو و اكتساب .فعدم الأخذ بعين الاعتبار تمثلات التلاميذ ينتج عنه تنضيد او تراكب إطارين مرجعيين عند الطفل أحدهما يستعمل في وضعيات ديداكتيكية و الأخر في وضعيات غير ديداكتيكية كما بينت دراسات ميدانية في ديداكتيك العلوم أنه من أجل تدريس ماهو علمي لا يكفي إمداد المتعلم بالمعلومات و البيانات المنظمة لأن المتعلم لا يدمجها و يتبناها إلا إذا استطاعت ان تغير تصوراته السابقة و يفسر ذلك بوجود رصيد معرفي سابق لدى المتعلم ينطلق منه بالضرورة نحو كل تعلم جديدو و يستعمل كنموذج تفسيري فعال حتى لو كان خاطئا علميا لذا فالتعلم الحقيقي هو الذي يأخذ بعين الاعتبار تمثلات المتعلم فهما و استثمارا وتصحيحا.

إستراتيجية ذهنية تعتمد بيداغوجيا التمثلاث:

لاحظنا مما سبق أن المعرفة الحقيقية هي التي يبنيها المتعلم انطلاقا من تمثلاته حول الموضوع المراد تدريسه.و يتم دلك عبر إستراتيجيات:

#وضعيةأنطلاق: إبراز تمثلات المتعلمين عن طريق أسئلة شفوية .
#الوقوف على التركيب المعرفي للتمثلات لدى المتعلمين:وضعية اليقين أو التوازن المعرفي في نظر المتعلمين .
#مقابلة التمثلات من خلال تداول معلومات متناقضة :وضعية الشكــ ـخلق نزاع معرفي ـ إثارة قلق معرفي ـ زعزعة التوازن المعرفي لدى المتعلم
# بناء تركيب معرفي جديد:بناء تدريجي للمفاهيم العلمية الجديدة . #توازن معرفي جديد:ترسيخ المفهوم العلمي الجديد و إظهار جانب الخطأ في التمثلات.
#إبرازالتمثلات:أسئلة موجهة شفوية.
#صياغة الأهداف في صيغة عوائق قابلة للتجاوزو مناسبة لمستوى المتعلمين و الشروط التي يتم فيها التعلم.
# تحديد المسار الذي يمكن من تجاوز العوائق من خلال تدرج بيداغوجي يأخد بعين الإعتبار إمكانات المتعلمين و قدراتهم و يسهل عليهم في الوقت نفسه عملية اكتساب المفهوم العلمي .
#إختيار وضعية بيداغوجية مناسبة (حل المشكلات).
. #إختيار الأنشطة و الوسائل التي تسهل على المتعلم تجاوز العوائق و الوصول لبناء المفهوم .
#وضع إجراءت علاجية استباقية توقعا لوجود صعوبات يكشف عنها التقويـــــــــــــــــــم.


خاتمة:

تساعد التصورات لذى المتعلم على الاحتفاظ بالمعلومات و تتيح إمكانية التكيف مع المحيط و خلق التوازن الذي تحدث عنه بياجي كما تلعب دور التواصل أي الاندماج في أنظمة معقدة كثيرة أو قليلا لتبادل المعلومات .إلا أن المتعلم سرعان ما يكتشف أن تصوراته ليست دائما ملائمة للمشكل المعالج و يصطدم بوجهات نظر مختلفة فيدرك أن هناك مجموعة من الأجوبة الممكنة فتبدو له وجهة نظره أقل بداهة مما كان يعتقد فيعيش صراعا معرفيا دافعيا يقوده إلى البحث عما إذاكان مخطئا و يدفعه إلى التساؤل عمن معه الحق و عن سبب ذلك .و يؤدي هذا الحوار الداخلي بالمتعلم الى إعادة تنظيم تمثلاته و البحث عن علاقات جديدة بين المعارف التي يمتلكها و هكذا يلجأ إلى جمع بيانات أخرى و إعادة صياغة التصور على نحو آخر أقرب إلى الصواب..

منقــــــــــــــول

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الحسين شعاب
المشرف العام
المشرف العام


ذكر
عدد المساهمات: 309
العمر: 57
الدولة: المغرب
عدد النقاط: 2589
علم الدولة:
الهواية:
المهنة:
تاريخ التسجيل: 08/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا التمثلات   الأحد أبريل 19, 2009 12:11 am

شكرا اخي في الله على هدا الموضوع التربوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد زغلول
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات: 1734
العمر: 52
الدولة: المغرب
عدد النقاط: 3499
علم الدولة:
الهواية:
المهنة:
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا التمثلات   الأحد أبريل 19, 2009 10:00 am



جزاك الله خيرا..الشكر لك لدخولك.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محبة الخير
مشرفة الساحة الأدبية


انثى
عدد المساهمات: 264
العمر: 18
الدولة: المغرب
عدد النقاط: 2313
علم الدولة:
الهواية:
المهنة:
تاريخ التسجيل: 22/01/2009
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا التمثلات   الإثنين أبريل 20, 2009 5:52 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد زغلول
المدير العام


ذكر
عدد المساهمات: 1734
العمر: 52
الدولة: المغرب
عدد النقاط: 3499
علم الدولة:
الهواية:
المهنة:
تاريخ التسجيل: 02/12/2008
الأوسمة:

مُساهمةموضوع: رد: بيداغوجيا التمثلات   الإثنين أبريل 20, 2009 6:23 pm



و جزاك ..شكرا للمرور.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 

بيداغوجيا التمثلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 ::  ::  :: -